منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ادارة السيولة افضل سبيل لكسب المصارف الاسلامية ثقة المستثمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: ادارة السيولة افضل سبيل لكسب المصارف الاسلامية ثقة المستثمر   الثلاثاء 26 فبراير - 3:51

إدارة السيولة أفضل سبيل لكسب المصارف الإسلامية ثقة المستثمر


د. عمر كمال :
في ورقة عمل ألقاها أمام المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية
عمان : محد الدعمة على الرغم من أنها تحقق معدلات نمو متسارعة منذ نشأتها في أوائل السبعينيات من القرن الماضي فان الصناعة المالية الإسلامية تعزز الثقة بها وفقاً للدكتور عمر كمال، المدير التنفيذي لمجموعة الخدمات المالية الإسلامية في شركة «إرنست ويونج ـ البحرين»، الذي قال ان كسب ثقة العملاء من قبل المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية يعتمد على عدد من الأمور ومن أهمها الطريقة التي تدير بها هذه المؤسسات سيولتها.
فمسألة إدارة السيولة، تبقى من أهم العوامل في اتخاذ قرار العميل الراغب بالإيداع بهدف الادخار أو الاستثمار.
وأوضح الدكتور كمال أن المؤسسات المالية الإسلامية ـ على النقيض من البنوك التقليدية ـ لا تستطيع الاقتراض من مصدر خارجي إلا بوجود أصل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. لذلك تجد المؤسسات الإسلامية نفسها مضطرة للاحتفاظ بجزء كبير من الأصول السائلة أو شبه السائلة. وقال الدكتور كمال ان نسب الأصول السائلة إلى إجمالي الأصول في المؤسسات المالية الإسلامية تزيد عن مثيلاتها في البنوك التقليدية بنحو 9.45%، وذلك وفقاً لدراسته التي أجراها على عشر من المؤسسات المالية الإسلامية من منطقة الخليج العربي بالإضافة إلى ماليزيا، ومقارنة كل واحدة من تلك المؤسسات مع ما يماثلها من البنوك التقليدية من حيث حقوق الملكية.
ويرى الدكتور كمال، في ورقته التي قدمها ضمن أعمال المؤتمر العالمي الحادي عشر للمصارف الإسلامية المنعقد في المنامة منتصف الشهر الحالي تحت عنوان «تطوير الأداء وضمان النمو المستدام في سوق عالمي يتسم بالمنافسة المتزايدة»، أن هناك ثلاث استراتيجيات لإدارة السيولة هي: إدارة سيولة الأصول، وإدارة سيولة الالتزامات، والإدارة المتوازنة للسيولة.
وتتبع غالبية المصارف الإسلامية الإستراتيجية الأولى (إدارة سيولة الأصول)، حسب النسب المالية التي توصل إليها الدكتور كمال عن طريق تحليل عينة من القوائم المالية للمؤسسات المالية الإسلامية محل دراسته، حيث وصلت فيها نسبة النقد وأشباه النقد إلى الحسابات الجارية وحسابات الادخار 144%.
وبيّن الدكتور كمال أن اتباع المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية لإدارة السيولة من خلال الأصول إنما يعود إلى افتقار الصناعة المالية الإسلامية إلى البنية التحتية الملائمة لمناقلة الأموال بسبب غياب الأسواق الثانوية الإٍسلامية التي تقوم بهذه المهمة. كذلك إلى حاجة المصارف الإسلامية إلى السياسات والإجراءات والاستراتيجيات الفعالة اللازمة لإدارة السيولة، وانخفاض رؤوس الأموال في المؤسسات المالية الإسلامية إلى مستوى لا يعزز إدارة السيولة.
وللوصول إلى إستراتيجية فاعلة في إدارة السيولة ومخاطرها، أوصى الدكتور كمال في ورقته التي ألقاها في المؤتمر بضرورة تبني المصارف الإسلامية إستراتيجية متوازنة لإدارة السيولة تقع وسطاً بين إدارة سيولة الأصول وإدارة سيولة الالتزامات. كما أوضح الدكتور كمال أن الحل لمواجهة مخاطر السيولة يكمن في إدارة تلك المخاطر وليس تفاديها.

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
soad



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 22/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: ادارة السيولة افضل سبيل لكسب المصارف الاسلامية ثقة المستثمر   السبت 8 نوفمبر - 3:05

شكرا على هذه الرسالة الرجاء منحي معلومات أكثر عن إدارة السيولة ومخاطرها وذلك لأن مذكرتي تتعلق بمخاطر السيولة في المصارف الإسلامية ودور الابتكارات المالية في إدارتها
الرجاء الإرسال على الموقع التالي:
azfatma19@gmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ادارة السيولة افضل سبيل لكسب المصارف الاسلامية ثقة المستثمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: التحوط و إدارة المخاطر في الصناعة المالية :: التحوط و إدارة المخاطر بالصناعة المالية الإسلامية-
انتقل الى: