منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 المؤسسات المالية و الدور المفقود..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: المؤسسات المالية و الدور المفقود..   الأحد 24 فبراير - 3:40

المؤسسات المالية والدور المفقود ..

تعد المؤسسات المالية والتي أقصد بها البنوك وشركات الاستثمار إحدى أهم الأدوات المساعدة على تعبئة الادخار واستثمار الفوائض المالية العامة والخاصة الاستثمار الأمثل ، بل هي نواة لتطوير الأدوات الاستثمارية في أي بلد ، فهي أحد أهم المؤسسات اللازمة للمساهمة في تطوير بيئة الأعمال والاستثمار والمساهمة في تعبئة الموارد المالية الضخمة اللازمة لتطوير البنية التحتية للبلد وتوطين الاستثمارات واستقرارها



فشركات الاستثمار على سبيل المثال بجب ان لا يقتصر دورها فقط على إدارة المحافظ الاستثمارية و طرح الأسهم الخاصة والإصدارات الجديدة فقط بل يتعدى ذلك بكثير فعلى الرغم من أن تلك المنتجات تعتبر مصدر الدخل الرئيسي لتلك المؤسسات .. إلا إنه لا يزال هناك هامش كبير لم يغطى بعد ولم يتم تقديمه بالشكل الصحيح وا لمتمثل بتوفير خدمة التخطيط المالي وخدمة إدارة الثروات .

ولو أخذنا على سبيل المثال هاتين الخدمتين على سبيل المثال نجد بأنهما خدمتين مهمتين للغاية بل ومطلب أساسي ويجب أن تكون من صلب عمل أي مؤسسة مالية كما هو الحال في الدول المتقدمة ، وعندما نذكر التخطيط المالي وإدارة الثروات نعني الشكل المتعارف عليه عالمياً و بالمفهوم العلمي الصحيح والمتمثل في إعداد الخطط الاستثمارية المتكاملة والمبنية على دراسة وضع العميل واحتياجاته بين المخاطر والعائد المطلوب .. بالإضافة إلى دراسة الحاجات المستقبلية للفرد من صحة وتعليم وضرائب وغير ذلك من احتياجات أساسية وكيفية تلبيتها في المستقبل ..

وهذا يتطلب وجود متخصصين ومؤهلين للقيام بذلك وقاعدة بيانات غنية بالمعلومات عن المنتجات المتوافرة في الأسواق وهو أمر غير موجود حاليا وليس محل اهتمام المؤسسات.والاهتمام بهاتين الخدمتين من قبل المؤسسات المالية من شأنه المساعدة على حل مشكلات رئيسية تواجه أفراد المجتمع حالياً ومستقبلاً فهناك أخطار وصعوبات يواجهها المواطنين في المستقبل والمتمثلة بعدم قدرتهم على مواجهة التزاماتهم المستقبلية كتعليم الأبناء والسكن والمصاريف الصحية ومواجهة متطلبات ما بعد التقاعد وغير ذلك من التزامات من المتوقع أن تفشل الرواتب التقاعدية في تغطيتها في ظل التضخم المتنامي في الأسعار .. وهي غالباً ما تكون نتيجة لأسباب عديدة أهمها سوء التخطيط للمستقبل الأمر الذي يجعل من الواجب على المؤسسات المالية التدخل لحل هذه المشكلات وذلك من خلال القيام بدورها المنوط بها .

كما يجب ان نذكر بأن مثل تلك الخدمات يجب أن تقدم ليس فقط لذوي الملاءة المالية العالية ولكن أيضاً للطبقة الوسطى فهي الشريحة الأكبر والأكثر حاجة لمثل تلك الخدمات وخدمتها من خلال توفير صناديق ادخارية ذات المساهمة الثابتة وخطط تقاعدية ” K401 ” على غرار ما هو متاح في الدول المتقدمة .

أخيراً .. لقد قامت الدولة بانتشالنا من العديد من الأزمات كالمناخ وشراء المديونيات وتسديد فواتير الكهرباء وغيرها من المساعدات أما الآن فقد حان الأوان لأن تمد المؤسسات المالية ( بنوك و شركات ) يد العون للمواطنين ومساعدتهم في اجتياز صعاب المستقبل ..

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
المؤسسات المالية و الدور المفقود..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: الاقتصاد النقدي و المالي-
انتقل الى: