منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 0:37

قاموس الانترنبت و التجارة الالكترونية






استخدام مقبول Acceptable use :

يتطلب مزودي خدمة الإنترنت من جميع المستخدمين أن يوافقوا على بعض الخطوط الأساسية للاستخدام المقبول لموارد الإنترنت ومجموعات الأخبار . وتختلف سياسات الاستخدام المقبول من مزود خدمة الى آخر .

وصول - يتصل Access :

(أ) -1- الاتصال بالإنترنت ، 2- نوع من الاتصال بالإنترنت (الوصول الشبكي الوصول الهاتفي ، الخ …) ، 3- إمكانية أداء أنشطة معينة أو قراءة معلومات خاصة .

(ب)-1- يتصل بالإنترنت ، 2- يتصل بموقع ، 3- يفتح ملف .

قائمة التحكم في الوصول Access Control List ( ACL):

جدول الخدمات والمضيفين المصرح لهم باستخدام هذه الخدمات على موقع ويب .

امتيازات الوصول Access privileges :

إعطاء التصريح لمستوى محدد من الوصول .

مزود الوصول Access provider :

مؤسسة تزودك بخدمة الوصول الى الإنترنت مثل مزود الخدمة التجاري أو صاحب العمل.

حساب Account :

نوع من الوصول الى شبكة أو كمبيوتر باستخدام كلمة مرور واسم مستخدم محدد . وعادة ما يتم ذلك بواسطة مجلد رئيسي وعلبة الوارد البريدي ومجموعة من امتيازات الوصول .

أكتيف إكس ActiveX :

اسم تطلقه مايكروسوفت على مجموعة تقنياتها الكائنية object-oriented، التي تهدف إلى تحقيق إمكانية إدخال مزايا ديناميكية إلى صفحات ويب. ويفترض، من الناحية النظرية على الأقل، أن تقدم ActiveXبديلاً عن لغة جافا من شركة صن مايكروسيستمز. لا تحظى لغة ActiveXحالياً إلا بدعم عدد محدود من المطورين ، بالإضافة إلى منتجات مايكروسوفت المرتبطة بإنترنت من Internet Explorer. ولكن مايكروسوفت تعتبر ActiveXجزءاً أساسياً من استراتيجيتها، وتعد بالاستمرار في دعمها وتطويرها، لتصبح أداة قياسية.

تدوير الإعلانات Ad. Rotation:

تستخدم المساحات الإعلانية على صفحات ويب، لعرض مجموعة إعلانات، بالتناوب، كل فترة محددة. وتتوافر برمجيات خاصة، تعمل على مزوّد ويب، لإدارة الإعلانات وعرضها. ويستخدم مزوّد DITnet، مثلاً، البرنامج AdGeni لأداء هذه المهمة.

اعلان Ad. :

يكون الإعلان في صفحات ويب على شكل مساحة مستطيلة الشكل ( بانر ) ، ذات عدد محدد من البيكسلات، أو صورة محدودة الحجم. وغالباً ما يكون متحركاً.

عنوان Address :

1- اسم تعريف فريد يمنح للكمبيوتر أو لموقع الإنترنت وقد يكون عنوان IP رقمي (عنوان منطقي ) أو عنوان اسم مضيف نصي (عنوان مادي) .

2- عنوان بريد إلكتروني محدد بالكامل ( على شاكلة username@host.domain )

جدول تخطيط العناوين Address Mapping Table (AMT):

جدول يستخدم لتحويل العناوين المادية physical الى عناوين منطقية logical .

تحويل العنوان Address resolution :

تحويل عنوان مادي الى عنوان منطقي .

بروتوكول تحويل العنوان Address Resolution Protocol (ARP):

من مجموعة بروتوكول TCP/IP ، يستخدم لتحويل العناوين المادية الى عناوين منطقية وبروتوكول ( Address Resolution Protocol ) هو البروتوكول الذي يترجم عناوين إنترنت InternetProtocol ( IP )، مثل العنوان ( 128.10.3.42 ) ، إلى عناوين فيزيائية في الشبكة. ويعد ARPأحد أفراد طاقم البروتوكولات الشهيرة TCP/IP، وهو يلعب دوراً أساسياً في تلمس حزم البيانات المرتحلة عبر إنترنت طريقها باتجاه أهدافها طبقاً للعنوان الذي تحمله.

مدير Administrator :

1- مدير أحد الأنظمة ( الشخص المسؤول عن تشغيل شبكة) .

2- شخص مسؤول عن صيانة العناوين والتعامل مع الإجراءات الإدارية لقائمة البريد أو أي مجموعة مناقشة أخرى على الإنترنت .

خط الاشتراك الرقمي المتزامن Asynchronous Digital Subscriber Line(ADSL):-

تكنولوجيا جديدة تستفيد من شبكة هاتف الأسلاك النحاسية المتوفرة حاليا وتمكن المستخدمين من الاتصال بأي مكان بسرعة تبدأ من 460 كيلوبايت/ثانية الى 7 ميجابايت/ثانية . وربما زادت هذه السرعة في المستقبل غير البعيد . لا يحتاج مستخدمو ADSL الى الاتصال هاتفيا بمزود خدمة الإنترنت ، وانما بإمكانهم استخدام خط واحد للوصول الى الإنترنت ، وارسال واستقبال الفاكسات وإجراء مكالمات هاتفية مسموعة ، كل ذلك في وقت واحد .

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 0:39

وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة Advanced Research Projects Agency (ARPA) :

وكالة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية كان لها الفضل ، بمعاونة الجامعات ومؤسسات البحث ، في إنشاء شبكة أربانت التي مهدت لظهور الإنترنت.

تناظري Analog :

تمثيل القيم كحالات مادية وتغيير القيم كتغيير في الحالات المادية . في جهاز التسجيل ، على سبيل المثال ، يقوم قارئ الأقراص المضغوطة CD Player بتحول المعلومات الرقمية المخزنة على قرص مضغوط الى إشارة تناظرية ويرسلها الى السماعات .

إرسال بريد إلكتروني بدون تحديد هوية المرسل Anonymous re-mailer :

خدمة تتيح لمستخدمي الشبكة الذين يرغبون في إرسال رسائل البريد الإلكتروني ومجموعات أخبار بدون إظهار عناوين البريد الإلكتروني الفعلية وأسماءهم الحقيقية القدرة على إخفاء هويتهم . وكبديل لإرسال الرسائل البريدية مباشرة ، فان المستخدمين يرسلونها أولا الى خادم بريد إلكتروني معين ثم يقوم هذا الخادم بنزع أي معلومات تتعلق بالهوية ثم يرسل الرسالة أو البريد الى وجهته المحددة .

برنامج- تطبيق Application :

برنامج على الكمبيوتر يؤدي وظيفة معينة للمستخدم ، والبرنامج يقف على النقيض من المستند ( الذي يمثل ملفا من إنشاء البرنامج) من جهة ، ويختلف عن البيئة أو نظام التشغيل (وكلاهما يعالج الاتصالات بين المستخدم والكمبيوتر نفسه) من جهة أخرى .

طبقة البرنامج Application layer :

الطبقة العليا (السابعة) من نظام OSI .

الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence :

حقل من حقول البحث العلمي حول الكمبيوتر يهدف الى فهم واستيعاب طريقة التفكير البشرية وإنشاء آلات ذكية تستطيع التعلم بالتجربة والخبرة .

غير متزامن Asynchronous :

غير حادث بنفس الوقت . يستخدم هذا المصطلح للإشارة الى نقل البيانات والاتصالات البشرية (فالبريد الإلكتروني يأخذ صفة غير متزامنة ، بعكس أقنية IRC المتزامنة ) .

وضع نقل غير متزامن Asynchronous Transfer Mode (ATM) :

مقياس للتعامل مع المرور الشبكي الثقيل بسرعات عالية . وهذا النظام يطلق عليه أيضا اسم الكتل السريعة .

نقل غير متزامن Asynchronous transmission :

طريقة نقل تستخدم بتات بداية start bits وبتات توقف stop bits لتنظيم تدفق البيانات . ويأتي هذا على النقيض من النقل المتزامن synchronous transfer الذي يستخدم إشارة الساعة لتنظيم عملية النقل.

ملف مرفق Attached file :

ملف مرسل مع رسالة بريد إلكتروني.

توثيق- اعتماد Authentication :

التحقق من هوية مرسل الرسالة .

التفاوض التلقائي Auto-Negotiation :

الاسم الرسمي له National Semiconductor's N-Way، وهي تقنية تسمح بتحديد سرعة الوصلة، واتجاه الإرسال أحادي أم ثنائي، بين أجهزة إثرنت، اعتماداً على إمكانياتها.

عمود فقري Backbone :

شبكة كبيرة وسريعة تتصل بشبكات أخرى . تستحوذ مؤسسة العلوم الوطنية على واحدة من أكبر الشبكات في الولايات المتحدة وهي NSFnet . اما العمود الفقري ( للشبكة ) Backbone :- فيقصد بالعمود الفقري به في سياق الحديث عن إنترنت، مجموعة الوصلات السريعة التي تصل بين الكمبيوترات المضيفة حول العالم في إطار شبكة إنترنت. وتكون الصلة بإنترنت أفضل، من الناحية النظرية، كلما كانت الصلة بين كمبيوترك والعمود الفقري لإنترنت أكثر مباشرة ( عبر عدد أقل من الوصلات )، وكذلك عندما تكون هذه الوصلات سريعة.

باب خلفي Back door :

ثغرة في نظام الأمن موضوعة عن قصد لتتيح للمبرمج الهرب من القيود والدخول الى النظام . إذا ظل الباب الخلفي موجودا بعد إصدار البرنامج ، فانه يشكل خطرا على النظام .

برمجيات Back web

هي حزمة برمجيات مبتكرة ، تقدم وسيطا جديدا للتفاعل بين المستخدمين ، وبين مزودي المعلومات في ويب ، كأن تتلقى مجانا ، تحديثات دورية على البرمجيات ، على شكل رزم معلوماتية InfoPaks تصل الى جهازك في الخلفية in the background بدون ان تطلبها .

عرض الموجة او الحزمة Bandwidth :

بالمعنى الحرفي ؛ سرعة انتقال البيانات عبر أحد الوسائط كما أن هذا المصطلح يستخدم على نحو دارج عبر الإنترنت للإشارة الى السرعة أو القدرة الخاصة بالاتصال الشبكي ( التي يمكن أن توصف بالارتفاع أو الانخفاض) أو بموارد الشبكة بشكل عام ، وهو الشيء الذي يتهم بتضييعه كل شخص تقريبا من وقت لآخر. ويستخدم للدلالة على مقدار حركة مرور البيانات الذي يمكن أن تستوعبه في لحظة واحدة، ويقاس بواحدة "بت في الثانية".

موجة أساسية Baseband :

طريقة لنقل الإشارات باستخدام السرعة الكاملة لوسيط النقل ، وهي الطريقة المستخدمة في معظم الشبكات المحلية LAN .

قواعد التشفير الأساسية Basic Encoding Rules (BER) :

طريقة لتشفير البيانات (لتجهيزها للنقل) كما هو معروف في نظام ASN (اختصارا للكلمات Abstract Syntax Notation One).

باود Baud :

يختلط هذا المصطلح دائما بوحدة البت في الثانية (بت/ثانية) . والباود هو عدد المرات التي يغير فيها المودم الإشارة التي يرسلها عبر خطوط الهاتف في الثانية .

لوحات إعلانات BBS :

اختصارا للكلمات Bulletin board system . برنامج اتصالات يعمل على جهاز الكمبيوتر ، ويمكن المستخدمين من الدخول بواسطة مودم ، ومن ثم مراجعة الرسائل والاتصال بمجموعات ذات مواضيع والانخراط في غرفة محادثة حقيقية والوصول (أحيانا) الى الإنترنت .

نسخة كربونية صماء Bcc :

هذا المصطلح مأخوذ من عالم المذكرات الورقية . والنسخة الكربونية الصماء عبارة عن قائمة بالمستقبلين الإضافيين لرسالة بريدية بحيث لا تظهر أسماؤهم وعناوينهم في رأس الرسالة . وليس كل نظم البريد الإلكتروني تدعم خاصية النسخة الكربونية الصماء.

تجريبي Beta :

برنامج يتاح لمجموعة صغيرة من المجربين قبل إصداره فعليا "للعالم الواقعي" . الهدف من عملية التجريب هو تقييم البرنامج بشكل جيد والتعرف على أخطائه وعيوب التصميم التي لم تظهر عند اختباره بواسطة المطورين قبل طرحه تجاريا .

السبعة الكبار Big seven :

الفئات السبع الرئيسية في مجموعات أخبار يوزنت ( تعرف أيضا باسم فئات مجموعات الأخبار التقليدية ) وهي : comp (للكمبيوتر) و misc (للموضوعات المنوعة ) وnews (للأخبار) و rec (للأنشطة الترويحية) و sci(للعلوم) و soc ( للموضوعات الاجتماعية) وtalk (للأحاديث).

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 0:40

ثنائي Binary :

1- نظام رقمي يستخدم الصفر والواحد كأساس للعد (قارن هذا النظام بالنظام العشري الذي يستخدم عشرة أرقام -من 0 الى 9- كأساس للعد ) .

2- ملف ثنائي.

متزامن ثنائي الاتجاه Bisynchronous :

اتصال يتم فيه الإرسال والاستقبال في وقت واحد

بت Bit :

رقم ثنائي يشير الى أصغر وحدة من معلومات الكمبيوتر يتم نقلها كنبضة واحدة مضيئة on أو كمطفأة off ويرمز لها بالواحد أو الصفر .

بت في الثانية (بت/ثانية) Bits per second (bps) :

وحدة لقياس سرعة وسيط النقل . وهي تعني عدد البتات التي تستطيع المرور عبر الوسيط في الثانية الواحدة .

الثقب الأسود Black hole :

المكان الذي يشاع أن رسائل البريد الإلكتروني أو مجموعات الأخبار المفقودة تختفي فيه.

ارتداد Bounce :

رسائل البريد الإلكتروني التي تفشل في الوصول الى وجهتها ثم تعود الى مرسلها الأصلي يقال عنها أنها "ارتدت".

رسالة مرتدة Bounce message :

رسالة من خادم البريد تفيد بأنه لا يستطيع العثور على مستقبل رسالة البريد الإلكتروني ولذا فانه يردها الى المرسل مرة أخرى .

بث Broadcast :

رسالة ترسل الى كافة المضيفين والعملاء في نفس الوقت ، مثل الرسالة التالية :

System going down in 10 minutes. Please finish up ( أي سيتم إغلاق الكمبيوتر خلال 10 دقائق قم بإنهاء العمل من فضلك ).

جسر - موجه Brouter :

أداة تجمع بين وظائف الجسر bridge والموجه router للتحكم في الرسائل المنقولة من مكون شبكي الى آخر (مثل الجسر) ومن الشبكة الى الإنترنت (مثل الموجه).

يستعرض Browse :

يتصفح المعلومات المتوفرة على الإنترنت مثل مجموعات الأخبار وفضاء جوفر والويب.

مستعرض Browser :

برنامج يستخدم لقراءة صفحات الويب.

خطأ Bug :

خطأ في البرنامج . ويطلق عليه الظرفاء خاصية جديدة غير مذكورة في دليل المستخدم undocumented feature .

بايت Byte :

"كلمة ثنائية" (وحدة لها معنى) ثنائية ، تتألف في الغالب من 8 بتات .

سلطة التصديق CA- Certificate Authority :

هيئة معتمدة، يتم الرجوع إليها للتحقق من هوية أفراد أو شركات معينة ناشطة على إنترنت، أو هوية ومصدر عناصر، والحصول على شهادات رقمية تثبت أن الفرد أو الشركة أو العنصر معروف من قبل هذه السلطة، ولا ضير في التعامل الإلكتروني معها. وقد نشأت سلطات التصديق لتلبية متطلبات التجارة الإلكترونية في ضمان حقوق المتعاملين بها عبر إنترنت بشكل رئيسي. يمكن أن تكون سلطة التصديق شركة مستقلة، مثل VeriSign، وعندها تعتبر مرجعاً عاماً، أو تكون قسماً داخلياً في شركة، مثل قسم الكمبيوتر، فتكون شهاداتها معتمدة ضمن الشركة ذاتها، أو مع بعض الشركات التي تتعامل معها.

ناقل Carrier :

إشارة تنقل على نحو منتظم بواسطة المودم عبر خط هاتفي كإشارة للمودم الموجود على الطرف الآخر من الخط . وأثناء انقطاع الاتصال ، ستخبرك بعض أجهزة المودم " بعدم توفر الناقل " no carrier .

قرص مضغوط CD-ROM :

قرص مضغوط للقراءة فقط ، صيغة لتخزين البيانات على أقراص مضغوطة . وتحتوي بعض الأقراص المضغوطة على كميات كبيرة من البرامج المشتركة التي يمكنك تحميلها مجانا من الإنترنت .

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 0:41

رقابة Censorship :

المناطق العامة للإنترنت (مثل مجمعات أخبار يوزنت وأقنية IRC وهكذا ) لا تخضع لأي رقابة ، ولهذا قد تصاب بالضجيج والسخافات أحيانا . ولكن شركات الخدمات المباشرة تأخذ على عاتقها مسؤولية المحتويات الموجودة على شبكاتها ، وبالتالي قد تضع بعض القيود على ما يمكن كتابته على نحو عام أو خاص.

وحدة المعالجة المركزية (المعالج المركزي) Central processing unit ( CPU) :

عقل الكمبيوتر الذي يؤدي مهمة "التفكير".

الواجهة العمومية للمعبر CGI :

( Common Gateway Interface )طريقة لنقل المعلومات التي يدخلها المستخدم في النماذج forms التي توجد في صفحات ويب، إلى البرامج التي تعالجها في جهة مزود ويب ، وبالعكس. وتستخدم CGI في عمليات استعلام قواعد البيانات بهيئة HTML بصورة فورية. ومن أكثر لغات البرمجة المستخدمة في برامج CGI شعبية، لغة Perl.

قناة Channel :

1- مسار يستخدمه أحد الأجهزة في إرسال إشارة الى جهاز آخر . هذه الإشارة تعني كبل أو سلك حقيقي أو تردد معين لقناة حقيقية .

2- منطقة مخصصة لمناقشة موضوع معين في غرف المحادثة IRC .

3- خاصية في مستعرض إنترنت اكسبلورر من مايكروسوفت تمكن المستخدم من الاشتراك في مواقع خاصة .

حرف Character :

حرف ، رقم ، مسافة ، علامة ترقيم ، رمز بمعنى أي جزء من المعلومات يمكن تخزينه في بايت واحد .

محادثة Chat :

1- اتصال متزامن مع مستخدم آخر على الشبكة يحدث في الوقت الفعلي مثل المحادثة الهاتفية ، على عكس تبادل البريد الإلكتروني .

2- برنامج المحادثة نفسه ، الذي حل محله برنامج IRC على نطاق واسع .

نقرة Click :

عندما ينقر المستخدم فوق إعلان موجود على صفحة ويب، وينتقل من خلال الوصلة التشعبية إلى موقع الشركة صاحبة الإعلان، تحتسب له نقرة (click) واحدة.

تيار النقرات Click Straem :

هو المسار الذي يسلكه المستخدم خلال تصفحه موقع ويب. تساعد معلومات تيار النقرات مدير الموقع على معرفة كيفية استخدام الزوار للموقع، وأي الصفحات تنال الاهتمام الأكبر. وتساعد المعلن، أيضاً، على تحديد موقع الصفحات المناسبة، لوضع إعلاناته ضمنها.

نقرات العبور Click Through :

يستخدم هذا المصطلح بالتبادل مع "نقرة"، للدلالة على عدد المرات التي عبر منها الزائر إلى موقع المعلن، بالنقر على إعلان معين في صفحة ويب، للشركة المضيفة. ويفضل المعلنون أن يدفعوا ثمناً لنقرات العبور، بدلاً من عروض الإعلان، لأن الزائر قد يرى الإعلان، لكن بدون أن ينقر فوقه للذهاب إلى موقع المعلن.

عميل Client :

برنامج أو كمبيوتر يتصل بجهاز الخادم ويطلب منه معلومات . في الشبكات التقليدية ، يستخدم مصطلح العميل للإشارة الى كمبيوتر . وبالنسبة لبرنامج عميل/خادم الإنترنت ، يشير العميل عادة الى برنامج .

عميل/خادم Client/server :

1- طريقة لتوزيع المعلومات أو الملفات . في هذه الطريقة ، يقوم برنامج خادم مركزي بتخزين الملفات وإتاحتها لمتطلبات برامج العميل.

2- بناء شبكة محلية ، وفيها يتم الاحتفاظ بالملفات والموارد الأخرى على كمبيوتر خادم مركزي ، ويتفاعل الأفراد مع الشبكة عبر أجهزة كمبيوتر العميل .

منظمة التبادل التجاري على الإنترنت Commercial Internet Exchange (CIE)

منظمة تتألف من مزودي خدمة الإنترنت وتمثل الاهتمام النشط بجعل الصفقات التجارية مقبولة وآمنة على الإنترنت .

برنامج اتصالات Communications program :

برنامج لتشغيل المودم وتوفير محاكاة محطة طرفية . وبهذه الطريقة السريعة يستطيع المستخدم الدخول الى كمبيوتر بعيد والاتصال به.

فريق طوارئ الأمن على الإنترنت Computer Emergency Response Team (CERT) :

مجموعة تقوم بمساعدة مستخدمي الإنترنت فيما يتعلق بمشكلات الأمن على مدار الساعة

اتصال عبر الكمبيوتر Computer-mediated communication :

أي شكل من أشكال الاتصالات التي تدعمها أجهزة الكمبيوتر . على سبيل المثال لا الحصر ، البريد الإلكتروني وغرف المحادثة والمؤتمرات .

منظمة محترفي الكمبيوتر للمسؤوليات الاجتماعية

Computer Professionals for Social Responsibility (CPSR) :

منظمة تتألف من محترفي الكمبيوتر ، وتهتم بتأثير الكمبيوتر على المجتمع . وقد تكونت أصلا لمناقشة العلاقة بين أبحاث الكمبيوتر وسباق التسلح النووي . وهي الآن تعالج موضوعات مثل الخصوصية ودور الكمبيوتر في مواقع العمل وأولويات البحث في القرن القادم .

اتصال Connection :

هناك أنواع مختلفة أو مستويات من الاتصال بالإنترنت ، بدأ من الاتصال الشبكي المباشر ، الى الوصول الى الهاتفي بحسابات SLIP أو PPP ، الى الوصول الهاتفي بحساب SHELL ، وانتهاء بالبريد الإلكتروني .

التصادم Collision :

يحدث التصادم عندما يكتشف أحد أجهزة شبكة إثرنت، أثناء إرساله للبيانات، إطاراً قادماً. وعلى الجهاز المرسل، في هذه الحالة، أن يتوقف عن الإرسال مباشرة، لفترة زمنية عشوائية قبل أن يحاول بث الإطار مرة أخرى. يمكن محاكاة التصادم بواسطة جهاز قادر على التحكم بتدفق البيانات، يطلب من المحطة المرسلة إعادة إرسال الإطار، في تاريخ آخر، لتجنب ضياعه.

كعكة - كوكي Cookie :

تشير العبارة إلى ملف أو سجل بيانات، يُسجل على القرص الصلب لكمبيوترك بواسطة كمبيوترات أخرى خلال اتصالك بها. وتتيح البيانات المدونة في الملف cookies، للمزود server الذي تتصل به، معرفة المواقع التي زرتها في الآونة الأخيرة، ومعلومات أخرى عنك. وحيث أن القليل من المزودات في إنترنت، تخبرك أنها ستسجل ( أو ستقرأ ) معلومات تخصك في الملف cookies، فإن الكثيرين يعتبرونها انتهاكاً لحرمة خصوصياتهم. وظهرت العديد من البرمجيات المضادة للكوكي anti-cookie، التي تبادر إلى محو أية بيانات تسجل في الملف cookies فوراً.

معطوب Corrupted :

تستخدم لوصف ملف أو كتلة من البيانات ، وتعني أن هذا الملف أو الكتلة قد أصابها العطب في أثناء النقل .

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 0:48

تكلفة عروض الصفحات CPM:

cost of page views per thousand، التكلفة التي يحددها موقع ويب لنشر الإعلان، تبعاً لعدد عروض الصفحات، مقدرة بالآلاف، ويرمز الحرف Mفي CPM، إلى "الألف" باللغة الرومانية القديمة، وليس إلى مليون أو ميجا. ويستخدم مندوبو المبيعات، أحياناً، مصطلح CPM للدلالة على تكلفة عروض الإعلانات، لأنه من الصعب ضمان أن يؤدي عرض الصفحة دوماً، إلى عرض الإعلان، فقد يزلق الزائر الصفحة، بحيث يختفي الإعلان من أمامه ‍.

سايبركاش CyberCash:

نظام لدفع النقود، بواسطة الشيكات الإلكترونية أو بطاقات الائتمان، طورته شركة CyberCash Inc. ، وتستخدمه مزوّدات التجارة الإلكترونية لتدقيق معلومات بطاقات الائتمان، ومعالجة المدفوعات، لقاء رسوم بسيطة تدفعها للشركة. ويلجأ الأفراد إلى نظام CyberCashللحصول على شيكات إلكترونية، لاستخدامها في عمليات الشراء عبر إنترنت، لقاء بعض الرسوم.

الفضاء التخيلي Cyberspace :

مصطلح نحته المؤلف وليام جبسون William Gibson ليشير به الى الحقيقة التخيلية لشبكات الكمبيوتر . ويشيع استخدام هذا المصطلح كمرادف لكلمة "الإنترنت" .

بيانات Data :

معلومات من أي نوع . في الغالب تشير الى معلومات يتم تخزينها أو نقلها أو معالجتها بواسطة الكمبيوتر .

قاعدة بيانات Database :

بيانات محفوظة على الكمبيوتر ويمكن الوصول إليها عن طريق عمليات البحث والاستعلام .

فك التشفير Decrypt :

إعادة البيانات الى ما كانت عليه قبل تشفيرها encrypt بحيث يمكن قراءتها .

يتصل باستخدام الهاتف Dial up :

استخدام المودم للاتصال بكمبيوتر أو بشبكة أخرى وتسجيل دخولك إليه.

حساب اتصال هاتفي Dial-up account :

حساب على كمبيوتر مضيف يتطلب استخدام المودم للاتصال به.

رقمي Digital :

تمثيل القيم كبتات وأرقام . القرص المضغوط الصوتي هو وسيط تخزين رقمي لأن الأصوات يتم تحويلها الى أرقام (بتات) ثم يتم تخزينها عليه . وعند تشغيل القرص المضغوط الصوتي، يقوم المشغل player بإعادة تحويل البتات والأرقام الى إشارات تناظرية analog ثم يرسلها الى السماعات .

توقيع رقمي Digital Signature:

بيانات تضاف على الرسائل الإلكترونية، لإثبات هوية مرسلها، وسلامة محتوياتها خلال التبادل. يستخدم المرسل دالة خاصة ( hash function ) لتوليد رقم معين، يسمى التوقيع، بالاعتماد على محتويات الرسالة، ثم يشفّر التوقيع الناتج ويضيفه إلى الرسالة، باستخدام مفتاح تشفير خصوصي. وعلى الطرف الآخر، يعيد المتلقي حساب الرقم الناتج عن تطبيق الدالة ذاتها على نص الرسالة ( بدون الرقم المشفّر )، ويفك تشفير التوقيع باستخدام مفتاح التشفير العمومي الخاص بالمرسل( والذي يعرفه المتلقي مسبقاً )، ويقارن بين الرقمين. ويدل تطابق الرقمين أن محتويات الرسالة وصلت سليمة بدون أي تشويه، وتحمل توقيع المرسل الصحيح، ولا خوف من كون الرسالة مزورة ( أي مرسلة من قبل شخص آخر ).

قرص Disk :

وسيط يستخدم لحفظ بيانات الكمبيوتر . يمكن أن يكون القرص مثبت داخل الكمبيوتر (مثل القرص الصلب) أو يكون قابلا للإزالة (مثل القرص المرن) .

توثيق Documentation :

أدلة مستخدمة سواء على الورق أو على الإنترنت تصف وظائف نظام الكمبيوتر أو أحد البرامج .



النطاق الاعلى - المجال Domain :

آخر جزء من عناوين الإنترنت ، وهو الجزء الذي يأتي بعد النقطة الأخيرة . من بين المجالات المشهورة على الإنترنت .


المعنى
اسم المجال

مؤسسة تجارية
.com

مؤسسة تعليمية
.edu

هيئة حكومية
.gov

جهة عسكرية
.mil

مؤسسة غير هادفة للربح
.org

شركة اتصالات
.net

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 0:49

اسم نطاق - اسم المجال Domain Name :-

وصف كامل لأحد مواقع الإنترنت بما في ذلك اسم المضيف host name ، والمجال الفرعي subdomain ، وكل النقاط التي تفصل بينها ، ويشير إلى الحيز الذي تملكه مؤسسة معينة من فضاء إنترنت، ويمكن ترجمته إلى عنوان معين في الشبكة، مثل: orgnization.com. تتألف أسماء النطاقات من مقطعين أو أكثر تفصل فيما بينها علامة النقطة "."، وتتدرج في شموليتها من الدائرة الأوسع في أقصى اليمين إلى الدائرة الأضيق في أقصى اليسار. وتبدأ أسماء المواقع غير الأمريكية ( من أقصى اليمين )، بحرفين يدلان على اسم البلد. ويدل المقطع التالي على تصنيف المؤسسة؛ فالحروف com تشير إلى مؤسسة تجارية commercial، والحروف gov تشير إلى مؤسسة حكومية government، وedu على مؤسسة تعليمية.. وهكذا. وتخلو أسماء النطاقات الأمريكية من المقطع الدال على الدولة التي ينتمي إليها النطاق. ولتلافي تعارض أسماء النطاقات، كلفت مراكز Network Information Centers NICs ، بتسجيل أسماء النطاقات. ويمكن تسجيل أسماء النطاقات غير العسكرية لدى مؤسسة InterNIC الأمريكية. ويتطلب تسجيل اسم النطاق للموقع، حالياً، دفع رسوم استخدامه لمدة سنتين، وتغطي هذه الرسوم أيضاً، خدمة الاسم من قبل كمبيوترين DNS أو أكثر في شبكة إنترنت، يقع على عاتقهما ترجمة هذا الاسم إلى عنوان رقمي في الشبكة.

خدمة أسماء النطاقات DNS :

( Domain Name Service )قاعدة بيانات فورية تستخدم في المطابقة بين العناوين الرقمية لبروتوكول إنترنت IP ( مثل:128.10.3.42 ) ، والأسماء الحرفية للنطاقات التي يسهل على الناس قراءتها وتذكرها مثل: pcmag-mideast.com. ولا تجتمع بيانات DNS في كمبيوتر واحد معين ، بل هي موزعة بين آلاف مزودات DNS المنتشرة عبر إنترنت.

تحميل Download :

نقل ملف عبر المودم من كمبيوتر بعيد الى جهازك

بريد إلكتروني Electronic mail :

في الغالب يختصر المصطلح الإنجليزي الى e-mail ، وهو الرسائل التي يتم نقلها إلكترونيا من كمبيوتر الى آخر .

تشفير Encryption :

تعديل محتويات ملف أو رسالة باستخدام كلمة مرور (مفتاح) بحيث لا يستطيع أي شخص قراءتها إلا من لديه المفتاح . وهي عملية تحويل البيانات التي على شكل نصوص بسيطة plaintext، إلى هيئة لا يمكن لأحد قراءتها وفهمها بدون عملية معاكسة تسمى إزالة التشفير decryption، تعيدها إلى هيئتها الأصلية. وفيما لا توجد طريقة في التشفير من شأنها توفير الحماية المطلقة للبيانات على المدى البعيد، فإن الأبحاث الحديثة توصلت إلى أساليب في التشفير، تجعل من المستحيل إعادة النصوص المشفرة إلى هيئتها الأصلية/ بدون امتلاك "مفتاح التشفير" encryption key ويتفق خبراء إنترنت على أهمية تحقيق تشفير محكم للمعلومات الخاصة ببطاقات الائتمان التي ترسل عبر الشبكة في سياق عمليات التجارة الإلكترونية، كشرط لتشجيع الناس على الإقبال على التعامل مع هذا النوع من التجارة.

مفتاح التشفير Encryption key :

كتلة معينة من البيانات الفريدة التي تستخدم لتشفير ملف أو رسالة .

إكسترانت Extranet :

هي امتداد لشبكة إنترانت الخاصة بمؤسسة معينة، على إنترنت، بحيث يستطيع الأشخاص المخولون، مثل موظفي المؤسسة المتنقلين، وبعض الزبائن والموردين، الوصول إلى البيانات والتطبيقات الموجودة على إنترانت، عبر شبكة ويب. وتحتاج شبكات إكسترانت إلى تخطيط وتنفيذ دقيقين، لأن ترك أي ثغرة أمنية قد يؤدي إلى دخول القراصنة إلى الشبكة والعبث بالبيانات. ويتم تنظيم عمليات وصلاحيات استخدام إكسترانت بواسطة الحواجز النارية ( firewalls ).

أسئلة يتكرر طرحها FAQ :-

( Frequently Asked Questions ) وثيقة تتضمن إجابات على أسئلة في مجال معين ، يتكرر طرحها عبر شبكة ويب. تتوفر وثائق FAQ في مواقع كثيرة عبر إنترنت، وهي تغطي نطاقاً واسعاً ومتنوعاً من المعلومات، من فن الطبخ وحتى آليات عمل بروتوكولات TCP/IP.

مرشح-عامل تصفية Filter :

1- برنامج يقوم بتحويل ملف من صيغة لأخرى .

2- في البريد الإلكتروني ، برنامج يتيح توصيل رسائل معينة الى المستخدم مع إزالة رسائل أخرى ومنعها من الوصول إليه . في نظام يونكس ، من السهل إعداد مرشح للبريد الإلكتروني لمنع الرسائل غير المرغوبة من الوصول الى علبة الوارد

أمر Finger :

1- يتحقق من هوية أحد المستخدمين على الشبكة .

2- الأمر الموجود في نظام تشغيل يونكس يتولى تنفيذ خاصية التحقق .

جدار النار او حاجز النار Firewall :

أحد الاحتياطات الأمنية على الإنترنت يحمي المعلومات أو يمنع الوصول إليها أو يضمن عدم الحاق المستخدمين أي أضرار بنظم التشغيل الخاصة بالمعلومات . تتصل بعض الشبكات بالإنترنت من خلال جدار النار . والجدار الناري لهذا يعد نظاما أمنيا لتنظيم حركة المرور عند نقاط الاتصال بين إنترنت وإنترانت ( أو بين أي شبكتين في الحالة العامة ) ، يسمح لحزم البيانات بالعبور بين الشبكتين ، أو يمنعها، اعتماداً على مجموعة من القواعد يحددها مدير شبكة إنترانت ( مثل اسم المستخدم وكلمة السر، أو عنوان IP، أو رقم هاتف المتصل في حالة السماح بالدخول عبر اتصالات dial-in ... ). ويوجد العديد من حلول الحواجز النارية، فبعضها عبارة عن برمجيات فقط تعمل على أي مزوّد، والبعض الآخر حلول متكاملة، تتألف من برمجيات تعمل على أجهزة مخصصة، ومزودة بمودمات وبطاقات شبكة. كانت الحواجز النارية تعمل، في السابق، في ظل يونيكس فقط، أما الآن فهناك العديد من الحواجز الفعالة التي تعمل في ظل ويندوز إن.تي.

بريد مشتعل او حرب الكلمات Flame :

1- رسالة عدوانية على البريد الإلكتروني أو مجموعات الأخبار . الرسائل المشتعلة عادة تتضمن تعبيرات وقحة وغاضبة . لكنها قد تكون مملوءة بتفاصيل فظة تستهدف إمتاع الجمهور العام على حساب الشخص الموجه إليه الرسالة المشتعلة .

2- حرب كلمات تنشأ بين مشاركين في إحدى مجموعات النقاش أو القوائم البريدية، بسبب طرح تعليق شخصي غير مناسب ، أو محاولة بث رسائل ترويج تجارية لمنتج ما ، أو غيرها من التصرفات غير اللائقة. ويعاقب الشخص المسيء عادة بأن يرسل له أعضاء المجموعة أو القائمة البريدية، مجموعة كبيرة من الرسائل الإلكترونية، مرفقاً بها ملفات ضخمة الحجم، لتبديد وقته أثناء تفحصه لصندوق بريده الإلكتروني، ولغمر قرصه الصلب بملفات ضخمة لا فائدة منها.

رسالة تحريض Flamebait :

رسالة الى القائمة البريدية أو مجموعات الأخبار تستهدف إثارة الرسائل المشتعلة . من الممكن التعرف على رسالة التحريض عندما تخرج عن الموضوعات المخصصة للقائمة البريدية أو مجموعة الأخبار.

مثير حروب الكلمات او الرسائل المشتعلة Flamer :

1- الشخص الذي يثير الحروب المشتعلة

2- الشخص المعتاد على إثارة الحروب المشتعلة بشكل معتاد .

حرب البريد المشتعل Flame war :

سلسة من الرسائل المشتعلة والردود المضادة . لا تلتزم هذه الرسائل بالموضوعات المخصصة في القائمة البريدية أو مجموعة الأخبار . تنتهي الحروب المشتعلة عادة عندما يأتي ذكر النازيين مثلا .

إغراق بالنص Flood :

في غرف المحادثة عبر الإنترنت ، يكتب أو ينسخ قدرا كبيرا من النصوص وبالتالي "يغرق" دائرة الحوار .

قرص مرن Floppy disk :

وسيط تخزين قابل للإزالة .

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 0:50

يعيد توجيه Forward :
يقوم بإرسال إحدى رسائل البريد الإلكتروني بعد استقبالها الى عنوان آخر ، اما بطريقة يدوية أو تلقائية.
معدل التمرير Forwarding Rate :
المعدل الأقصى الذي تستطيع فيه البدالة أن تمرر الإطارات، بدون أن تسقطها.
تحويل الإطارات Frame Relay :
تقنية سريعة لتراسل حزم البيانات، تستخدم أحياناً في الاتصالات عبر العمود الفقري backbone. وتلقي تقنية تحويل الإطارات بأعباء التحري عن أخطاء الإرسال، ومعالجتها على الكمبيوترين اللذين يقومان بالتراسل ، وهي لذلك طريقة سريعة وغير مكلفة في نقل البيانات.
بروتوكول نقل الملفات FTP :
( File Transfer Protocol ) أحد أكثر بروتوكولات شيوعاً، يستخدم لنقل الملفات من كمبيوتر إلى آخر عبر إنترنت. ويمكن لمستخدمي إنترنت الولوج إلى مزودات FTP لاستجلاب الملفات بمختلف أنواعها وهيئاتها. ويمكن حماية الملفات الموجودة في مزودات FTP من وصول أشخاص غير مصرح لهم باستجلابها، بواسطة كلمة السر، أو تركها متاحة لأي كان، بدون السؤال عن شخصه.
الإرسال ثنائي الاتجاه Full Duplex :
بث للبيانات باتجاهين في آن واحد، بدون تصادم، عبر أزواج الأسلاك المفتولة أو عبر الكوابل الضوئية. يعتبر التحويل ثنائي الاتجاه طريقة سهلة جداً، لتحسين أداء المزود لعدة أسباب: أن الإرسال ثنائي الاتجاه يخفض تأخير البيانات لدى التحويل، فإذا وصلت الرزمة من بوابة وحيدة الاتجاه أن تبدأ الإرسال، فور التأكد من أن الرزمة القادمة ليست مشوهة، وليس ضرورياً الانتظار حتى تصبح واسطة النقل متاحة للاستخدام. يضاف إلى ذلك أنه يمكن تمرير الرزم التي تصل من بوابة ثنائية الاتجاه، حالما يحدد هدفها، إذ لا يوجد في هذه الحالة تصادم، ولا رزم مشوهة. السبب الثاني، أن عرض الحزمة باتجاه المزود يتحسن، لأن الإرسال والاستقبال يحدثان في وقت واحد. فإذا كان معدل الإرسال والاستقبال متماثلين، فيمكن الوصول إلى عرض حزمة يبلغ 20 ميجابت في الثانية.
منفذ Gateway :
يطلق هذا الاسم بشكل عام على أي عتاد أو برنامج يتولى مهمة ترجمة البيانات بين بروتوكولات مختلفة. فمثلاً، تستخدم شبكة المعلومات الأمريكية Prodigy، منفذاً خاصاً لترجمة البريد الإلكتروني بين الهيئة الداخلية الخاصة التي تستخدمها، والهيئة القياسية المستخدمة في البريد الإلكتروني لإنترنت. ويستخدم المصطلح "منفذ" gateway أيضاً، للإشارة إلى أية آلية تربط بين نظامين. تستخدم شبكة المعلومات الأمريكية AOL منفذا لتأمين وصول زبائنها إلى إنترنت من خلالها.
ترخيص عام General Public License (GPL) :
ترخيص من مؤسسة البرامج المجانية يمنح حقوق الاستخدام والنسخ لأي شخص .
الدودة العظيمة Great Worm :
الدودة التي تسربت في عام 1988 وخرجت عن السيطرة وأدت الى انهيار العديد من الأنظمة على الإنترنت ، وألقت بالرعب في نفوس الكثيرين .

قرص صلب
Hard disk :
وسيط تخزين موجود داخل الكمبيوتر .
إصابة او ضربة Hit :
1- اتصال ناجح بخادم ويب.
2- توافق في عمليات البحث في قواعد البيانات (في بعض عمليات البحث ، يمكنك تحديد الحد الأقصى للإصابات التي يحصل عليها برنامج البحث ) .
3- يشير هذا المصطلح في سياق الحديث عن شبكة ويب، إلى كل طلب يصدر عن المتصفح إلى مزود ويب web server، للحصول منه على عنصر معلوماتي واحد. مثلاً، يحتاج الحصول على صفحة تحتوي على 3 صور، إلى 4 ضربات في المزود؛ واحدة لصفحة HTML ، ووحدة لكل من الصور الثلاث. يستخدم عدد الضربات كمؤشر فضفاض على مقدار الضغط الواقع على المزود، فيقول أحدهم: إن مزودنا يتلقى 300,000 ضربة في الشهر. ولأن الضربة يمكن أن تعني طلباً لأي شيء، سواء كان وثيقة صغيرة ( أو حتى وثيقة غير موجودة )، أو طلباً يستدعي عمليات معالجة معقدة ( كالبحث عن معلومة معينة مثلاً )، فإنه من الصعب تحديد مقدار الحمولة الناجمة عن "الضربة" على المزود.
الصفحة الرئيسية Home page :
على الويب ، هي الصفحة التي تبدأ بها وتحتوي على ارتباطات لصفحات أخرى . العديد من الأشخاص لديهم صفحات رئيسية شخصية تحتوي على معلومات عنهم ، وعلى قائمة بالمواقع المفضلة لديهم على الويب .
مضيف Host :
كمبيوتر على الشبكة يتيح للعديد من المستخدمين الوصول اليه في نفس الوقت . إذا اتصلت بالإنترنت عن طريق الطلب الهاتفي لمزود الخدمة ، فان الكمبيوتر الذي تتصل به هو كمبيوتر مضيف محلي local host . واذا اتصلت بخادم FTP ، فان الكمبيوتر الذي تقوم بتحميل الملفات منه هو مضيف بعيد remote host .
عنوان المضيف Host address :
هو عنوان IP رقمي في صيغة رقم-نقطة-رقم-نقطة-رقم-نقطة-رقم (مثل 192.100.81.101) .
اسم المضيف Host name :
هو الجزء الأيسر من عنوان المضيف ، وهو يقوم بتعريف مضيف محدد على الشبكة باستخدام المجال الأساسي والمجال الفرعي له.
لغة ترميز ( توصيف ) النص التشعبي HTML :
1- اختصار للكلمات HyperText Markup Language ، وهي لغة تستخدم في إنشاء صفحات الويب . تتكون هذه اللغة من نص عادي وعلامات tags لكي تخبر المستعرض عن كيفية عرض النص على الشاشة ، وعن كيفية تنشيط الارتباطات .
2- ( Hypertext Markup Language ) لغة برمجة تستخدم في وصف هيئات النصوص التشعبية hypertext، ويمكن تطبيقها باستخدام برامج شبيهة بمعالجات النصوص العادية. تستخدم لغة HTML في إعداد صفحات ويب.
بروتوكول نقل النص المتشعب HTTP :
1- Hyper text Transfer Protocol ) هو البروتوكول المعتمد لنقل النصوص بهيئة HTML في شبكة ويب. يحتوي بروتوكول HTTP على أوامر عالية المستوى، مثل Get و Put، تستخدمها المتصفات browsers في التواصل مع مزودات ويب. ويستخدم الأمر Get لطلب صفحة ذات هيئة HTML ، أو صورة بهيئة .GIF، أو أية بيانات أخرى من مزود ويب، لعرضها على الشاشة.
2- او هو اختصار HyperText Transport Protocol : وهو بروتوكول إنترنت يحدد كيفية استجابة خادم الويب لطلبات الملف التي يتم استدعاؤها بواسطة الارتباطات وعناوين URL .
المفرع HUB :
يدعى أحياناً المكرر، يوسع المفرع الشبكة المشتركة، ويسمح بإضافة مفرعات ومحطات أخرى إليها. يتسلم المفرع كافة الإطارات والتصادمات، والإشارات، الأخرى، ثم يعيد إرسالها ونشرها ضمن الشبكة.
ارتباط تشعبي Hyperlink :
هو علامة توضع في صفحات الويب تؤدي الى الانتقال الى صفحة أو موقع آخر على نفس الصفحة أو في أي مكان آخر على الويب . يمكن أن يأخذ هذا الارتباط شكل النص العادي ، أو يكون على شكل صورة أو غير ذلك

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 0:50

نص تشعبي Hypertext :

نص يحتوي على ارتباطات الى مستندات نصية أخرى ، مما يتيح للقارئ أن يتخطى النص الحالي ويقرأ مستند آخر بأي ترتيب يرغب فيه.

بروتوكول رسائل التحكم لإنترنت ICMP :

( Internet Control Message Protocol )هو البروتوكول المستخدم في نقل رسائل الخطأ والتحكم، المتعلقة بنقل حزم البيانات، وفقاً للبروتوكول IP. فعندما يتعذر توصيل حزمة IP إلى العنوان الذي تحمله، بسبب انشغال أو عطل طارئ في المزود الهدف، أو بسبب اختناقات مرورية في توصيلات الشبكة، يصدر أحد الموجهات routers في الشبكة، رسالة ICMP لإخطار المرسل بعدم وصول الحزمة ليعيد إرسالها. انظر أيضاً IP.

بروتوكول إنترنت لإدارة المجموعات IGMP :

( Internet Group Management Protocol )بروتوكول من مجموعة TCP/IP، يتيح لمزودات ويب الاشتراك في عملية إرسال متعدد لحزم IP multicast ، كوسيلة فعالة لإرسال الحزمة إلى مجموعة من الكمبيوتر المضيفة في إنترنت.

التوصيل الفوري Immediate delivery :

أحد خيارين توفرهما معظم برمجيات البريد الإلكتروني، ويتيح إمكانية إرسال الرسائل الإلكترونية فور الانتهاء من كتابتها. وإذا لم تكن على اتصال بالشبكة وقت الانتهاء من كتابة الرسالة، فسيقوم البرنامج تلقائياً بفتح الخط الهاتفي لتأمين الاتصال بالشبكة. والخيار الآخر هو التوصيل المؤجل deferred delivery، حيث يحتفظ البرنامج بالرسائل التي كتبتها في صندوق الصادر outbox، إلى أن تحقق الاتصال مع الشبكة، وتصدر أمراً بإرسال ما يحتويه صندوق الصادر من رسائل جديدة دفعة واحدة.

دائرة متكاملة Integrated circuit :

شريحة كمبيوتر دقيقة تحتوي على العديد من المكونات الإلكترونية .

الإنترنت Internet :

شبكة دولية بها آلاف الشبكات الفرعية المرتبطة بها باستخدام بروتوكول TCO/IP يستخدم هذا اللفظ بتحرر قليلا ليشير الى المعلومات المتوفرة على هذه الشبكة ، أو الى أجهزة الكمبيوتر والشبكات التي يمكن الوصول إليها باستخدام عناوين البريد الإلكتروني .

برنامج إنترنت اكسبلورر Internet Explorer :

برنامج لاستعراض الويب من شركة مايكروسوفت . يتطور هذا البرنامج من إصدار الى آخر وفي إصداراته الأخيرة أصبح يتكامل بصورة كبيرة مع واجهة سطح المكتب في ويندوز . يمكنك تحميل أحداث إصدار من هذا البرنامج من الموقع المخصص له داخل موقع مايكروسوفت على
الويب :
http://www.microsoft.com/ .

مركز شبكة معلومات إنترنت Inter NIC :

( Internet Network Information Center )الهيئة الإدارية المسؤولة ( من بين أمور أخرى ) عن منح أسماء النطاقات وتوزيع وثائق RFC. وتحظى هذه الهيئة بالدعم المالي من قبل المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم NSF، وتديرها حالياً مؤسسة Network Solution وشركة AT&T..

بروتوكول الإنترنت Internet Protocol (IP) :

هو بروتوكول يتحكم في كيفية انتقال البيانات من مضيف الى آخر عبر الإنترنت. وهو يعمل مع بروتوكول التحكم في النقل Transmission Control Protocol (يختصر TCP) لكي يضمن أن البيانات يتم نقلها بصورة صحيحة على الإنترنت .

وبرتوكول الانترنت ( Internet Protocol ) هو البروتوكول المسؤول عن تراسل حزم البيانات عبر إنترنت وتوجيهها إلى أهدافها. ويشبه دمغ حزمة IP بعنوان أحد الكمبيوترات المتصلة بإنترنت، إلى حد بعيد، كتابة العنوان على مغلف الرسالة قبل إلقاها في صندوق الرسائل. ويلعب بروتوكول IPدور صندوق الرسائل، وهو يتيح للموجهات والشبكات المعنية بنقل الرسالة، أن تتبادل الإشارات بما يكفل تعاونها في إيصال الحزمة إلى وجهتها.

موفر خدمة الإنترنت Internet service provider (ISP) :

شركة توفر للمستخدمين الوصول الى الإنترنت ، وغالباً ما تكون محلية ، توفر خدمات إنترنت لمن يحتاجها، مقابل رسوم شهرية أو بالساعة.

انترانت Intranet :

شبكة خاصة تستخدم نفس البروتوكولات القياسية المستخدمة على الإنترنت .

عنوان برتوكول الإنترنت IP address :

يسمى أيضا "الرباعي المنقط" dotted quad ، وهو عنوان رقمي فريد يقوم بتعريف الكمبيوتر على الإنترنت ، وهو يتكون من أربعة مجموعات من الأرقام يفصل بينها ثلاث نقاط .

خط الاشتراك الرقمي اللاتناظري ISDL :

( Asymmetric Digital Subscriber Line ) تقنية للخطوط الهاتفية الرقمية، توفر اتصالاً عالي السرعة عبر أسلاك نحاسية عادية. وتروج شركة AT & T لهذه التقنية كبديل لتقنية ISDN في تحقيق الوصول إلى إنترنت. توصف هذه الخطوط باللاتناظرية asymmetric لأن سرعة نقلها للبيانات غير متساوية في الاتجاهين: ففيما لا تتجاوز سرعتها بين المشترك والمزودuplink معدل 64 كيلوبت في الثانية، فإن سرعتها بالاتجاه المعاكس downlink ( وهي الأهم ) يمكن أن تصل إلى 6 ميجابت في الثانية.

شبكة الخدمات الرقمية المتكاملة ISDN :

( Integrated Services Digital Network ) شبكة هاتفية رقمية يمكنها تراسل البيانات في هيئة رقمية ( سلاسل من 0 و 1 ) بدلاً من الهيئة التشابهية analog . وإذا كانت خدمة ISDN متوفرة في منطقتك، فإنها تتيح لك الاتصال بإنترنت بسرعة نقل تصل إلى 128 كيلوبت في الثانية، بدون الحاجة لاستخدام مودم.

والشبكة رقمية يمكنها نقل اتصالات الصوت والبيانات في نفس الوقت في كيبل واحد تم تطوير المقاييس الخاصة بهذه الشبكة بواسطة لجنة CCITT ( بعض الظرفاء يقولون ان الحروف ISDN هي اختصار للكلمات It Still does nothing أي أنها ما زالت لا تفعل شيئا ، وذلك لأن شبكة ISDN لم تحقق الانتشار المرجو بعد) .


جافا
Java :

لغة برمجة كائنية object-oriented، طورتها شركة Sun Microsystems، وتستخدم لإضافة الرسوم المتحركة، وأسعار البورصة الفورية، وغيرها من المزايا الديناميكية إلى صفحات ويب. تتيح لغة جافا إمكانية كتابة برمجيات applets ( عبارة عن برامج تطبيقات صغيرة ) ، يمكن إرسالها من المزود server إلى المتصفح، الذي يستطيع فك شيفرتها وتنفيذها، بواسطة ما يسمى آلة جافا الافتراضية Java virtual machine ( JVM )، التي تكون مدمجة فيه أو تضاف إليه. وينبغي لآلة جافا الافتراضية أن تكون متوافقة مع المنصة التي تعمل عليها، أما برمجيات جافا فيمكن تنفيذها على أي منصة تحتوي على آلة جافا الافتراضية، سواء كانت منصات ماكنتوش أو ويندوز أو غيرهما، ولذلك توصف لغة جافا بأنها مستقلة عن المنصة platform independent. وتوفر آلة جافا الافتراضية تدابير أمنية لحماية موارد وبيانات الكمبيوتر الذي يستضيفها، من احتمالات العبث والتخريب. توفر معظم برامج التصفح شائعة الاستخدام، الدعم للغة جافا. وتعكف شركة صن حالياً على تطوير رقاقات معالجات خاصة لتشغيل تطبيقات جافا بكفاءة عالية، بدون الحاجة إلى آلات جافا الافتراضية. وتعمل العديد من الشركات على إنتاج أدوات تطوير خاصة بلغة جافا. وفيما لا تدير مايكروسوفت ظهرها للغة جافا، فإنها تنتهج سياسة مناوئة لشركة صن، فيما يتعلق بمواصفاتها، وهي تجاهد من جهة أخرى للترويج لتقنيتها المنافسة، ActiveX.

جافاسكريبت JavaScript :

لغة طورتها كل من شركتي Sun Microsystems وNetscape، لتسهيل إضافة مزايا تفاعلية إلى صفحات ويب. وعلى الرغم من كونها مشتقة من لغة جافا، فإن جافاسكريبت تمثل لغة منفصلة، وإلى حد ما، أكثر بساطة. وتنحصر فاعلية جافاسكريبت في جهة الزبون client، حيث أن المفسر interpreter، الذي ينفذ تعليماتها، يكون مدمجاً في المتصفح.

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 0:52

كيلوبت K ، أو Kb :

اختصار لكلمة kilobit ، ومعناها ألف بت تقريبا .

كيلوبايت K، أو KB، أو Kbyte :

اختصار لكلمة "كيلوبايت" kilobyte، ومعناها ألف بايت تقريبا .

كيلوبت في الثانية kbps :

اختصار للكلمات kilobits per second ، وهو قياس لسرعة النقل (باستخدام المودم أو على الشبكة).

شبكة محلية ِLAN :

اختصار للكلمات Local Area Network ، وهي شبكة كمبيوتر صغيرة تكون محدودة في الغالب بمكتب أو مبنى واحد ، وهي تتيح للمستخدمين المتعددين المشاركة في الملفات والموارد الأخرى (مثل الطابعات ) .

موائم الشبكة LAN adapter :

يسمى أيضا بطاقة واجهة الشبكة Network Interface Card(وتختصر NIC) ، أو بطاقة التحكم في الشبكة Network Controller ، وهو عبارة عن بطاقة يتم توصيلها باللوحة الأم داخل الكمبيوتر بحيث تتيح له الاتصال بالشبكة .

جدول التعرف Learn Table :

جدول من المعلومات يضم قائمة بالبوابات، يرافق كل منها عنوان بطول 48 بت. عندما يصل إطار معين، تجري البحث عن عنوان هدفه ضمن جدول التعرف، فإما أن يُرشح أو يُمرر إلى البوابة أو البوابات الملائمة. إذا لم يكن عنوان الهدف معروفاً ، يبث الإطار عادة إلى جميع البوابات . يُحافظ على حداثة جدول التعرف، بفحص عناوين المصدر للإطارات المتسلمة وتحديث الجدول وفقاً لذلك. ويذكر الجدول بذلك أية محطة مرتبطة بأية بوابة. ويمكن التعامل مع هذا الجدول مباشرة عبر إمكانيات الإدارة في البدالات.

خط مستأجر Leased Line :

خط هاتفي يتم استئجارة من شركة الهاتف ليوفر اتصالا دائما للشبكة المحلية بالإنترنت أو بمزود خدمة أو بشبكه واسعة WAN.

وصلة أو رابطة Link :

تستخدم كلمة وصلة، في سياق الحديث عن شبكة ويب، للدلالة على نص أو صورة، يمكن بتفعيلها الوصول إلى مكان آخر في الصفحة ذاتها أو في خارجها. ويمكن تفعيل الوصلة بالنقر عليها بالماوس، أو بنقل المؤشر عليها بواسطة مفتاح Tab، ثم الضغط على مفتاح Enter. تشير كلمة وصلة أيضاً، إلى الاتصال بين كمبيوترك وبقية الشبكة. وتكون مثل هذه الوصلات على أنواع: فقد تكون عبر خط هاتفي بإدارة الرقم dialup، أو عبر توصيلات الشبكة المحلية، أو بواسطة خط ( هاتفي ) مؤجر leased line، أو لاسلكياً بواسطة الأشعة تحت الحمراء أو موجات الراديو.

منطقي Logical :

وصف لعناوين الكمبيوتر أو الأجهزة ، إشارة رقمية قد تتوافق أو لا تتوافق مع العناوين الحقيقية .

تسجيل الدخول Log in :

الاتصال بشبكة أو كمبيوتر ، وتعريف نفسك عليها ، وكتابة كلمة المرور ، والبدء في جلسة العمل .

تسجيل الخروج Log out :

إنهاء الجلسة وقطع الاتصال بالكمبيوتر .

الحلقة الراجعة Loop Back :

آلية في مرسلات/مستقبلات إثرنت، تجعل البيانات المرسلة من بوابة AUI أو MII إلى MAU، تعود إلى خطوط الإرسال في واجهة AUI أو MII، وهي تستخدم لأغراض التشخيص.

MAC Address-MAC

عنوان مؤلف من ستة بايتات يعطي لجهاز يعمل ضمن شبكة إثرنت. يفحص كل جهاز على الشبكة أول ستة بايتات من كل إطار يتسلمه، ويقارنها مع عنوان MACالخاص به، فإذا تطابقت معه، يلتقط الإطار، وإلا يهمله. يجب أن تحتوي الإطارات المرسلة، بالإضافة الى ذلك، على عنوان MAC للمحطة المرسلة، بدءاً من البايت رقم 7 وحتى 12 ضمناً.

التحكم بالوصول إلى الوسائط MAC- Media Access Controller :-

وحدة تحكم تسمح بالوصول إلى وسائط إثرنت (الأقراص الصلبة، المدمجة، الخ)، والتعرف على مواصفاتها. تنجز MAC عادة عملية تحويل البيانات من الشكل المتوازي إلى التسلسلي وبالعكس. وتعمل كواجهة بين نظام الناقل المتوازي ثنائي الاتجاه ، والواجهة البينية التسلسلية للوسائط.

كمبيوتر عملاق Mainframe :

كمبيوتر كبير وسريع ومتعدد المستخدمين multi-user (أكبر من الكمبيوتر المتوسط minicomputer والكمبيوتر الصغير microcomputer). هذا الكمبيوتر قادر على التعامل مع كميات ضخمة من البيانات ومهام معقدة . لذلك ، يتم استخدامه في الغالب في المؤسسات الكبيرة والجامعات والمؤسسات العسكرية .

قوائم البريد Mailing List :

تشير العبارة بشكل عام إلى قوائم تضم عناوين للبريد الإلكتروني، تُشكل آلياً أو يدوياً، لغرض استخدامها في توجيه رسائل إلكترونية إلى الجهات التي تتضمنها هذه القوائم. ويمكن للغالبية العظمى من برامج البريد الإلكتروني، تكرار بث رسالة معينة، إلى قائمة تضم مجموعة من العناوين. تشير العبارة في سياق إنترنت، إلى مجموعة من المستخدمين الذي ينتسبون إلى جهة معينة بهدف تلقي الرسائل التي تصدرها حول موضوع محدد. وتصل مثل هذه الرسائل تلقائياً، إلى جميع المسجلين في القائمة. وازدهرت قوائم البريد في الماضي عندما كانت بالنسبة للكثيرين، الوسيلة الوحيدة للحصول على معلومات عبر الشبكة. لكن الكثير من هذه القوائم الكبيرة استبدلت، فيما بعد، بالمجموعات الإخبارية newsgroups. وتستخدم قوائم البريد حالياً، لنشر المعلومات عن موضوعات شديدة التخصص، ولنشر الرسائل في المجموعات المغلقة، ولأغراض الترويج التجاري، حيث يتطفل عليك مرسلوها، بصرف النظر عن رغبتك في تلقيها.

Multipurpose Internet Mail Extension - MIME :

بروتوكول لنقل البيانات التي ليست على هيئة ASCII، مثل الصور والرسوميات والأصوات عبر إنترنت، باستخدام بروتوكول نقل النصوص، مثل SMTP

ميجابت Mb :

اختصار لكلمة Megabit ، وهي مليون بت تقريبا .

ميجابت في الثانية Mbps :

وحدة لقياس عرض الحزمة، وتعني كلمة "ميجا" في هذا السياق الرقم 10 مرفوعاً إلى الأس 6 ، وليست القيمة المعروفة التي تساوي 1024×1024.

ميجابايت MB :

اختصار لكلمة Megabyte ، وهي مليون بايت تقريبا .

ذاكرة Memory :

في الغالب تشير الى ذاكرة الوصول العشوائي RAM ، وهو المكان الذي يقوم فيه الكمبيوتر بمعالجة الملفات والمعلومات التي يعمل فيها حاليا . عندما تطلب من نظام التشغيل أن يفتح البرامج والمستندات فانه يقرأها من القرص ويضعها في الذاكرة . وعندما تطلب منه الحفظ ، فانه يضع محتويات الذاكرة في ملف على القرص .

رسالة Message :

1- رسالة بريد إلكتروني

2- تعليق يتم إرساله الى أحد الأشخاص الذين تتحدث إليهم في غرف محادثة IRC (وليس الى كل الموجودين بالقناة )

3- كتلة من البيانات

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 0:58

:


الكمبيوتر الصغير Microcomputer :

هو كمبيوتر صغير به معالج مركزي واحد ، وهو أصغر من الكمبيوتر المتوسط minicomputer والكمبيوتر العملاق mainframe ، رغم أن الكمبيوتر الصغير المتوفر الآن أقوى من أجهزة الكمبيوتر العملاق القديمة . ورغم أن أجهزة الكمبيوتر الصغير كانت موضع ازدراء مستخدمي الكمبيوتر العملاق في البداية ، فان ظهورها أدى الى ثورة في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر ، وجعل قوة الكمبيوتر في متناول الأشخاص العاديين لأول مرة . يتراوح حجم أجهزة الكمبيوتر الصغير من الأجهزة المكتبية الكبيرة (نسبيا) الى الأجهزة المحمولة ، الى أجهزة الكمبيوتر الحضني laptops والدفتريnotebook .

المعالج الصغير Microprocessor :

وحدة معالجة مركزية Central Processing Unit توضع على شريحة واحدة في الكمبيوتر الصغير المعالج هو جزء من الكمبيوتر الذي يتصل بالذاكرة ، وبأجهزة التخزين ، وبلوحة المفاتيح ، والطابعة والأجهزة الأخرى ، ويؤدي العمليات الحسابية والمنطقية ، ويتحكم في عمل الكمبيوتر . من أشهر المعالجات الصغيرة المتوفرة حاليا ، سلسلة بنتيوم Pentium ، وسلسلة باور بي سي PowerPC .

كمبيوتر متوسط Minicomputer :

كمبيوتر بحجم متوسط (أكبر من الكمبيوتر الصغير ولكن أصغر من الكمبيوتر العملاق ) ، مثل كمبيوتر DEC VAX الذي يستطيع أن يتعامل مع عدة مهام وحوالي 100 مستخدم في نفس الوقت (مقارنة بحوالي 1000 مستخدم للكمبيوتر العملاق ) .

مودم Modem :

هذه الكلمة اختصار لكلمتي modulator و demodulator ، وهو جهاز يربط الكمبيوتر بكمبيوتر آخر عن طريق الخط الهاتفي العادي ، ويقوم بنقل البيانات عن طريق تحويلها من بيانات رقمية الى إشارات تناظرية يمكن إرسالها عبر الهاتف . المودم القياسي بسرعة 14400 بت/ثانية أسرع 46 مرة من المودم بسرعة 300 بت/الثانية الذي كان متوفرا منذ 15 عاما . وحاليا، هناك أجهزة مودم بسرعات تصل الى 33,6 و56 كيلوبت/ثانية .

<hr align=center width="100%" SIZE=2>




تجول Navigate :

التنقل داخل برنامج للعثور على الأوامر ، أو التحرك داخل مستند ، أو للبحث في الإنترنت .

آداب التعامل على الإنترنت Netiquette :

السلوك الصحيح والمقبول على الإنترنت ، خاصة فيما يتعلق بمجموعات الأخبار والبريد الإلكتروني . إذا خالفت آداب التعامل فعليك أن تتحمل المسؤولية . فرغم أن الإنترنت ومجموعات الأخبار هي أماكن ليست لها أنظمة مفروضة ، فان بها ثقافات اجتماعية قوية .

نيتيكيت آداب الشبكة Netiquette network etiquette :

مجموعة غير معتمدة رسمياً من قواعد اللياقة والسلوك، التي يستحب اتباعها في التعاملات عبر إنترنت، وغيرها من الشبكات العامة. وتهدف هذه القواعد إلى جعل الشبكة مكاناً مريحاً لمستخدميها، واستخدام مواردها بصورة عقلانية. من الآداب التي غالباً ما يجري التذكير بها ، استخدام البريد الإلكتروني بدلاً من المجموعات الإخبارية لتبادل الرسائل الشخصية، والخروج من الشبكة log out عند التوقف عن استخدامها، وطباعة الرسائل ( الإنجليزية ) بحروف صغيرة وكبيرة، بدلاً من الاقتصار على الحروف الكبيرة فقط ، والالتزام بقواعد التهذيب وعدم التعرض للأشخاص خلال الحوارات التي تجري في محافل ومنتديات إنترنت. ومن التعاليم القديمة في النيتيكيت ، عدم استخدام البريد الإلكتروني والمجموعات الإخبارية لأغراض الترويج التجاري، وعدم اللجوء إلى الاتصال بكمبيوتر بعيد ، إذا توفر كمبيوتر قريب يفي بالغرض. لكن أولى هاتين القاعدتين بدأت بالاندثار، نتيجة تعمق الطابع التجاري لإنترنت ، وأصبحت الثانية غير ذات معنى نتيجة شيوع استخدام متصفحات ويب، التي لا تظهر لنا الموقع الجغرافي للكمبيوترات المضيفة التي نزورها.

مواطن الشبكة Netizen :

مصطلح مختصر للعبارة Internet citizen التي تعني "مواطن الشبكة". يشير هذا المصطلح إلى حالة الأفراد الذي يشعرون بانتماء قوي إلى شبكة إنترنت، وكأنها موطنهم، فيراعون قوانينها المكتوبة وغير المكتوبة، ويحرصون على سلامتها وأمنها، ويهتمون بتطورها ومستقبلها. ويوصف مثل هؤلاء بأنهم مواطنو شبكة صالحون good netizen.

بروتوكول النقل لشبكة الأخبار NNTP :

( Network News Transfer Protocol )البرتوكول المستخدم في نقل رسائل شبكة Usenet عبر إنترنت.

خدمة مباشرة Online service :

شركة تملك شبكة خاصة بها وتوفر لمشتركيها إمكانية التعامل مع البريد الإلكتروني والمحادثة ، والألعاب ، وقواعد بيانات بالمعلومات ، وملفات للتحميل ، مثل شبكة أميركيا أون لاين AOL ، وكمبيوسيرف CompuServe .

نظام تشغيل Operating system : البرنامج الذي يحكم كل اتصالات واستخدامات موارد الكمبيوتر مثل الذاكرة memory ، والقرص الصلب hard disk ، والمعالج المركزي CPU ، والملحقات peripherals (مثل الشاشة ولوحة المفاتيح ، والفأرة ، والطابعة ، والمودم ، وغيرها ). وهو أيضا حلقة الوصل بين البرامج وبين موارد النظام . يبدأ نظام التشغيل عمله قبل أي برنامج آخر ويظل موجودا في الذاكرة طوال فترة تشغيل الكمبيوتر . من بين أنظمة التشغيل الشائعة : دوس ، ويندوز ، وماكنتوش ، ويونكس ، وأو اس تو OS/

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 1:00

نموذج OSI Model :

نموذج مرجعي الشبكات يتكون من سبع طبقات (في بعض الأحيان يسمى الكعكة المكونة من سبع طبقات) تم تصميمه بواسطة منظمة OSI لتسهيل توصيل الشبكات وأجهزة الكمبيوتر غير المتوافقة مع بعضها . وفي تنظيم السبع طبقات ، تعتمد كل طبقة على التي تليها . وهذه الطبقات هي (من أدنى الى أعلى ) :-

تحدد برتوكولات
اسم الطبقة
الرقم

واجهة المعدات، والكبلات ووسائط الاتصالات.

الطبقة المادية
1.

نقل إطارات البيانات من كمبيوتر الى آخر

طبقة ربط البيانات
2.

توجه البيانات ، وعنونتها والتحقق من سلامتها

طبقة الشبكة
3.

تركيب الرسائل، وبعض عمليات التحقق من سلامة البيانات

طبقة النقل
4.

الاتصال والأمن وتسجيل الدخول والتتبع

طبقة الجلسة
5.

تشفير وتحويل صيغ الملفات والبيانات

طبقة التقديم
6.

التفاعل بين الشبكة والبرامج

طبقة البرنامج
7.




كتلة رزمة Packet :

1- أي وحدة من البيانات (لا يوجد مقياس للحجم) يتم إرسالها عبر إحدى الشبكات وتشتمل الكتلة كذلك على عنواني المرسل والمستلم ، بالإضافة الى معلومات التحكم في الأخطاء . وداخل الإنترنت ، تأخذ الكتلة نفس صورة إحدى مجموعات البيانات سيتم تقسيم حزمة البيانات الكبيرة الى كتل متعددة ، وربما تأخذ كل كتلة طريق مختلف الى جهة الوصول المقررة لها ، حيث سيتم تجميعها مرة أخرى .

2- قطعة من البيانات، تنشأ نتيجة لتشطير الرسالة المتضمِنة للمعلومات المراد نقلها عبر الشبكة، إلى كتل صغيرة، تضاف إليها بيانات خاصة بالتحكم في النقل وعنوان الوجهة التي تقصدها. وترسل هذه الحزم فرادى، عبر المسارات المتاحة في الشبكة، ليصار إلى إعادة تجميعها عندما تبلغ وجهتها، لإرجاعها إلى هيئتها الأصلية. تستخدم تقنية تجزئة البيانات إلى حزم في الغالبية العظمى من الشبكات الرقمية فائقة السرعة، وهي تمثل أساس مجموعة بروتوكولات TCP/IP، المستخدمة في إنترنت.

3- Packets:- قطعة من المعلومات التي ترسلها العقد على الشبكة إلى بعضها البعض. يسمى قسم البيانات من الرزمة "الإطار" يمكن أن تكون الرزمة وحيدة الهدف (Unicast) أي مرسلة إلى جهاز واحد، أو متعددة الأهداف (Multicast) أي مرسلة إلى جميع الأجهزة، أو عامة الهدف (Broadcast) أي مرسلة إلى كل الأجهزة على الشبكة.

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 1:01

متلصص على الكتل Packet sniffer :

1- الشخص الذي يحاول "استراق السمع" داخل حركة تبادل المعلومات على الإنترنت بحثا عن المعلومات لسرقتها .

2- البرنامج الذي يستخدمه هذا الشخص "لتعقب" الكتل المثيرة للاهتمام .

كلمة مرور Password :

شفرة سرية تستخدم لقصر الدخول الى حساب ، أو قناة ، أو ملف ، وكل ما هو من هذا القبيل ، على المستخدمين المصرح لهم فقط والذين يعرفون كلمة المرور . كلمة المرور السيئة هي التي تكون كلمة حقيقية أو يسهل تخمينها (تاريخ ميلاد ، اسم أحد الأبناء ، وهكذا ). أما كلمة المرور الجيدة فهي التي تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ، وكلما كانت الكلمة طويلة ، كان أفضل .

كمبيوتر شخصي PC :

اختصار لكلمتي Personal Computer ، وهو كمبيوتر صغير ، عادة ما يكون IBM أو متوافق معه ، أو ماكنتوش ، وربما يكون أميجا.

اقتحام-مقتحمPhreak :

1- اقتحام إحدى الشبكات أو أنظمة الهاتف .

2- الشخص الذي يستمتع باقتحام الشبكات أو أنظمة الهاتف الآمنة .

مادي Physical :

صفة تطلق على المعدات والاتصالات الميكانيكية . على عكس "منطقي" logical .

الطبقة المادية Physical layer :

الطبقة رقم 1 (الطبقة السفلية) لنموذج OSI ، وهي تقوم بتعريف البروتوكولات الخاصة بكبلات الاتصال والمعدات الأخرى .

( Packet Internet Groper ) - PING :

أحد تطبيقات TCP/IP، يستخدم لكشف ما إذا كان كمبيوتر معين متصلاً بالشبكة وجاهزاً للاتصال به. ويتم كشف حالة كمبيوتر ما، بإرسال إشارة إرجاع الصدى ICMP echo request وانتظار الرد. انظر أيضاً ICMP.

منصة Platform:

أحد أنواع الكمبيوتر أو نظم التشغيل .

بروتوكول مكتب البريد POP :

( Post Office Protocol ) بروتوكول لنقل النصوص، يستخدم لإرسال واستخراج رسائل البريد الإلكتروني ضمن شبكة إنترنت. وخلافاً لبروتوكول SMTP، الذي يستخدم لنقل رسائل البريد بين النظم المزودة، يوفر بروتوكول POP وسيلة لتفاعل برامج البريد مع صناديق البريد الافتراضية، التي تحتفظ بالرسائل إلى حين استخراجها أو إرسالها إلى وجهاتها. يتوفر بروتوكول POP تحت اسمين POP2 و POP3 . والتشابه بين هذين البروتوكولين هو في الاسم فقط ، وهما غير متوافقين على الإطلاق.

مرسل Poster :

الشخص الذي يرسل رسالة أو مقالة أو أي شيء من هذا القبيل .

مدير البريد Post master :

الشخص الذي يدير اتصالات البريد الإلكتروني داخل إحدى الشبكات ليرسلها الى الإنترنت . ويمكن غالبا إرسال الأسئلة المتعلقة بالمستخدمين الموجودين بمضيف معين أو المشاكل المرتبطة بالبريد الإلكتروني من والى هذا المضيف ، الى عنوان مدير البريد.

بروتوكول الاتصال من نقطة إلى نقطة PPP :

( Point-to-Point Protocol )البروتوكول الأكثر انتشاراً لتحقيق الاتصال بإنترنت بواسطة إدارة رقم هاتفي dial-up. ويشبه PPP البروتوكول SLIP ولكنه أكثر استقراراً واعتمادية، حيث يفتقر الثاني إلى إمكانيات ضغط البيانات، واكتشاف الأخطاء، ودعم تعددية البروتوكولات على الخط الواحد. ويوفر PPP جميع هذه المزايا ويزيد عليها .

بروتوكول النفق من نقطة إلى نقطة PPTP :

( Point-to-Point Tunneling Protocol )شكل متقدم من بروتوكول PPP يقوم على "حفر نفق" Tunneling بين نقطتين في شبكة. ينتج هذا النفق الافتراضي عن تعليب الحزم العائدة لبروتوكول معين، ضمن حزم عائدة لبروتوكول آخر، وهو ما يسمح بنقل البيانات في هيئة بروتوكولات TCP/IP، عبر شبكات لا تعمل بهذه البروتوكول. ويتمثل الاستخدام الأكثر شيوعاً لبروتوكول PPTP في تحقيق الاتصال بين الشبكات الفيزيائية المتباعدة، وصولاً إلى شبكة افتراضية واحدة تستخدم إنترنت كواسطة للاتصال فيما بينها.

خصوصية Privacy :

الخصوصية في عالم التقنية هي الحق في سرية البيانات الشخصية والمعلومات المتداولة عن الشخص او انشطته المالية والاجتماعية والعلمية والسياسية وغيرها ويعد اول فرع من فروع قانون الكمبيوتر بالنظر لنشأته التاريخية وتطوره ، ونظرا لأن الأمان ليست صفة متأصلة في الإنترنت ، فالمستخدمون يتعاملون بحذر مع البريد الإلكتروني ولا يرسلون إلا المعلومات التي لا يمانعوا في عرضها علانية على الآخرين ، أو يتخذون إجراءات لزيادة خصوصية اتصالاتهم ، سواء من خلال التشفير ، أو عدم الإعلان عن هويتهم ، أو استخدام قنوات اتصال مختلفة تماما .

بريد يدعم الخصوصية Privacy-enhanced mail (PEM) :

أنظمة البريد التي تتولى أمور البريد الإلكتروني والتي تدمج أساليب التشفير بداخلها لحماية الخصوصية وتأكيد مصداقية الرسالة .

مفتاح خاص Private key :

بالنسبة لأسلوب تشفير المفتاح العام ، هو المفتاح السري الذي لا يبوح به المستخدم لأي شخص ويستخدمه لتوقيع الرسائل الصادرة وفك الشفرة عن الرسائل الواردة التي تم تشفيرها باستخدام المفتاح العام .

عملية Process :

برنامج كمبيوتر أو جزء منه يتم تنفيذه داخل نظام تشغيل متعدد المهام . وبشمولية أكثر ، هي واحدة من مهام عدة يقوم بها الكمبيوتر .

مبرمج Programmer :

الشخص الذي يكتب برامج الكمبيوتر .

برمجة Programming :

عملية كتابة البرامج .

منظمة Project Gutenberg :

المنظمة التي تنشر كتبا لا يوجد حقوق نشر لها على الإنترنت ، ويمكن الوصول إليها عن طريق FTP (لا يتطلب تحديد هوية ) في العنوان التالي : mrcnext.cso.uiuc.edu .

كَدْس البروتوكولات Protocol Stack :

مجموعة من الروتينات والبينيات البرمجية، تؤمن بمجموعها الاتصال المنطقي بين برامج التطبيقات وتوصيلات الشبكة. ويمكننا تخيل هذه البروتوكولات على شكل طبقات وظيفية تتموضع فوق بعضها، بحيث تؤدي كل طبقة عملها، وتمرر مخرجاتها إلى الطبقة الأعلى أو الأدنى منها، حسب مقتضى الحال.

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية   الأحد 10 فبراير - 1:02

بروتوكول Protocol :

1- مجموعة من القواعد المتفق عليها والتي تتيح اتصال البرامج أو الأجهزة المختلفة غير المتوافقة مع بعضها البعض . تستطيع البروتوكولات التحكم في نطاق واسع من نواحي الاتصالات بدءا من النظام الذي يتم بواسطته نقل البتات الى القواعد الخاصة بفتح واستمرارية الاتصال وحتى صيغة رسالة البريد الإلكتروني .

2- وهو اللغة التي تتخاطب بها أجهزة الكمبيوتر المتصلة عبر الشبكة، بهدف تبادل المعلومات. وإذا أردنا تعريف البروتوكول بلغة تقنية، نقول أنه وصف رسمي لهيئات الرسائل والقواعد التي يجب على كمبيوترين اتباعها لتبادل تلك الرسائل. تستطيع البروتوكول وصف تفاصيل البنية التحتية للواجهة البينية بين كمبيوترين اتباعها لتبادل تلك الرسائل. تستطيع البروتوكولات وصف تفاصيل البنية التحتية للواجهة البينية بين كمبيوترين ( مثل ترتيب البتات والبايتات المرسلة عبر الأسلاك ). وتستطيع أيضاً، وصف عمليات التبادل التي تجري بين البرامج على مستوى البنية الفوقية ( مثل الطريقة التي يتبادل بها برنامجان، الملفات عبر إنترنت ).

خادم بروكسي Proxy server :

أحد الاحتياطات الأمنية التي تتيح للمستخدمين الموجودين خلف جدار النار firewall من استعراض الويب دون تعريض محتويات الانترانت لخطر اطلاع العامة عليها . قد يقوم خادم بروكسي بتسهيل وصول المستخدم الى بعض خدمات الويب غير المسموح بالدخول إليها .

مجال عام Public domain :

هو المجال المتاح بالمجان لجميع الأفراد ، بدون حقوق نشر ، ويقدم قدر هائل من المعلومات والبرامج المتاحة على الإنترنت .

مفتاح عام Public key :

في عملية التشفير باستخدام المفتاح العام ، هو المفتاح الذي يوزعه المستخدم دون قيد أو شرط على المستخدمين الذين ينتظر أن يرسلوا إليه رسائل ليستخدموه في توقيع رسائلهم بحيث لا يتمكن أحد من قراءتها إلا من أعطاهم المفتاح .

تشفير المفتاح العام Public-key encryption :

صورة من عمليات التشفير تستخدم مفتاحين : مفتاح عام (لتشفير الرسائل) ومفتاح خاص (لفك الشفرة عن الرسائل) لتمكين المستخدمين من التأكد من أمان الرسائل المتبادلة بينهم دون الحاجة الى تبادل المفاتيح السرية

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
قاموس الانترنيت و التجارة الالكترونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: مدخل للإقتصاد-
انتقل الى: